الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

متحف التحنيط



                                  متحف التحنيط بالاقصر

اشتهر المصريين القدماء انهم الشعب الوحيد الذى يعرف كل اسرار وخبايا التحنيط بل انهم الحضارة الوحيدة التى تعرف هذا العلم وطبقته منذ قديم الازل وهذا كان لاعتقادهم بنظرية البعث والخلود وهو ان الانسان بعد مماته سيبعث ثم لن يموت مجددا لذلك كان لابد لهم من ان يحافظوا على جسد الميت سلين الى اقصى حد هذا ما دفعهم للاهتمام بعلم التحنيط الذى ما زال يحير علماء العصر الحديث.

متحف التحنيط

يقع متحف التحنيط فى الاقصر على كورنيش النيل , ولقد انشىء هذا المعبد عام 1995 وتقدر مساحته تقريبا حوالى 2000 متر مربع ويهدف المتحف الى اظهار طرق التحنيط عند القدماء المصريين والادوات المستخدمة فى ذلك كما ان المتحف يضم اكثر من 150 قطعة اثرية ما بين التوابيت الخشبية والادوات المستخدمة فى عملية التحنيط والمومياوات التى معظمها لحيوانات مما يدل على ان علم التحنيط لم يكن يطبق على البشر فقط .

معروضات واقسام المتحف

يتكون متحف التحنيط بالاقصر من :-  قاعة العرض – قاعة محاضرات -  غرفة فيديو – كافيتريا
مساحة قاعة العرض حوالى 300 متر وتضم اكثر من 66 قطعة اثرية معروضة فى حوالى 19 فترينة كما توجد بها حوالى عشر لوحات رسومية رائعة توضح طرق التحنيط ورحلة الحساب التى كانوا يؤمنون بها .
المتحف هو الوحيد من نوعه فى العلم الذى يعرض ويهتم بالتحنيط ومع ذلك ليس ذو شهرة واسعة , وهو ايضا يتعامل بحزم الضوء التى تسقط مباشرة على المعروضات  وهى تقنية حديثة تهدف الى المحافظة على المعروضات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق