الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

وادى الملوك بالاقصر



                                          وادى الملوك

ظل وادى الملوك ولمدة 500 عام مقبرة لملوك وحكام مصر فى الدولة الحديثة وقد عثر على 63 مقبرة حتى الان اخر مقبرة هى مقبرة الملك توت عنخ امون وهى المقبرة رقم 62 ولكن المقبرة رقم 63 والتى تم اكتشافها عام 2005 هى مقبرة غير معلوم صاحبها ولا الهدف من بنائها حتى الان .
وقد تم اختيار هذا المكان بالتحديد لانه مكان تسهل حمايته فى حالة الحروب لما يتميز به من موقعه المنخفض والمحاط بالجبال كما انهم ولزيادة الاطمئنان على المقابر قاموا ببناء اكواخ للحرس تحيط بالمقابر من جميع الاتجاهات .
ما يميز وادى الملوك عن غيره من الاثار احتواءه على مقابر الملوك من عصور مختلفة مما يجعل من زيارته رحلة عبر الزمن حيث ترى التغير فى النقوش والرسوم والالوان وحتى فى شكل المقبرة نفسها .
ينقسم وادى الملوك الى الوادى الشرقى والوادى الغربى واغلب الزيارات ومعظمها من قبل السياح يكون للوادى الشرقى لان به معظم المقابر المفتوحة مما يتيح للزائر فرصة لرؤية الكثير والكثير من تلك الحضارة والتطور الذى حدث بها 
مقابر وادى الملوك

تنقسم المقابر فى وادى الملوك الى جانبين هما :-
الوادى الشرقى : ويحتوى على اغلب المقابر ومعظم كبار الملوك وابنائهم ووزرائهم تقع مقابرهم فى الوادى الشرقى لوادى الملوك وما زال حتى الان يتم اكتشاف بوابات لمقابر ومقابر لا يعرف اصحابها او الهدف من بنائها لذلك تجد ان اغلب الزائرين والسائحين يزورون هذا الجزء لما فيه من تعدد المقابر والكثير من النقوش ( يوجد حوالى اكثر من 1000 نقش فى مقبرة واحدة من مقابر هذا الوادى) لذلك هو الوادى المحبب للسياح .
الوادى الغربى : ويحتوى على عدد اقل من المقابر كما ان معظم المقابر ليست لكبار الملوك او الشخصيات العظيمة ويعتقد ان تفضيل الوادى الشرقى لدفن كبار الملوك عن الغربى له سبب دينى .
وسنتحدث عن المقابر الموجودة وصور للمقابر الموجودة فى وادى الملوك ولكن هذا فى تدوينة قادمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق