الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

مقابر وادى الملوك



                                     مقابر وادى الملوك

كنا قد تحدثنا فى تدوينة وادى الملوك عن سبب اختيار القدماء المصريين لهذا المكان لدفن كبار ملوكهم وعن سحر وادى الملوك من حيث تنوع النقوش وكثرتها .
وسنتحدث عن المقابر الموجودة فى وادى الملوك وعن مميزات وادى الملوك وعيوبه وكما قلنا سابقا

"يتكون وادى الملوك من قسمين الوادى الشرقى والذى يحتوى على معظم المقابر واكبرها والوادى الغربى والذى يحتوى على عدد اقل فى المقابر "
كما انه يوجد عدد ليس بالقليل لم يستدل على اصحابها حتى وقتنا هذا وهذا يرجع سببه الى لصوص المقابر والذين كانوا يقومون بتغيير معالم المقبرة بنبشها وسرقة محتواياتها .

                             اشهر المقابر فى وادى الملوك

يحتوى وادى الملوك على مقابر اشهر ملوك الاسرتين التاسعة عشر والعشرين كما انه يحتوى ايضا على مقابر من الدولة الحديثة اغلبها غير معلومى الهوية ومن المقابر الشهيرة فى وادى الملوك :-

مقبرة ابناء رمسيس الثانى : وهى من الاسرة التاسعة عشر وتم الكشف حتى الان عن 120 حجرة دفن ويرجح العلماء انها اكبر مقبرة من مقابر وادى الملوك وهى المقبرة رقم 5 .
مقبرة امنحتب الثانى : وهى المقبرة رقم 35 وقد وجد فيها حوالى 12 مومياء ملكية داخل تلك المقبرة .
مقبرة العجلة الحربية : وصاحبها غير معروف وهى المقبرة رقم 58 ولقد عثر فيها على رقائق ذهبية تحمل اسماء مثل توت عنخ امون – اى .
مقبرة سمنخ كارع : وهى المقبرة رقم 55 ولقد ضمت الكثير من مومياوات الملوك مثل اخناتون – تى – سمنخ كارع .

ملحوظة: كل هذه المقابر والكثير غيرها تقع فى الوادى الشرقى اما الوادى الغربى فلا يوجد به سوى اربع مقابر مكتشفة حتى الان .
                        مميزات زيارة وادى الملوك

يتميز وادى الملوك عن غيره بأنه يحوى الكثير من مومياوات الملوك من جميع العصور المختلفة كل هذا فى مساحة صغيرة نسبيا مما يمكن الزائر من مشاهدتها جميعا فى وقت قصير والاستمتاع بالنقوش والرسوم الجميلة .

                      عيوب زيارة وادى الملوك

يعيب وادى الملوك ان معظم المقابر غير متاحة للزوار وذلك لانه نظرا لوجود المومياوات واحتوائها على الكثير من المواد العضوية وتأثر تلك المواد بما حولها .
يعيبه ايضا ضيق بعض المقابر بما لا يسمح للمرشد السياحى من الدخول وارشاد السائحين ايضا لا يمكنك من التصوير داخل المقابر وهو ما يفوت ميزة رائعة حيث الكثير والكثير من النقوش الرائعة والالوان الجميلة والتى للأسف  لا يمكنك تصويرها .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق