الاثنين، 5 نوفمبر 2012

دير المدينة



دير المدينة

سنتحدث عن دير المدينة واثاره الرائعة والجميلة ولقد سميت بهذا الاسم لان فى العهد المسيحى تم انشاء دير بها ,وهذه الجبانه بالتحديد لها طابع خاص لن تراه فى اى مقبرة او معبد اخر وهو انها تشرح الحياة الاجتماعية للعمال المسؤلين عن الزراعة وعن نقش الرسوم فى معابد الملوك اى انها تصور حياة الرجل العادى الفقير .

مقابر دير المدينة

مما لاشك فيه ان هؤلاء العمال البسطاء قد بنوا مقابرهم بأنفسهم او انهم بمعنى اصح حفروا قبورهم بأنفسهم وقد فعلوا ذلك فى مكان واحد وكانت مقابرهم ليست مثل المقابر التى كانوا يحفرونها للملوك ولكنها كانت بسيطة الى حد كبير وشكلها كان عبارة عن مدخل المقبرة الى اسفل ثم فناء ثم هريم صغير ثم فتحة فى باطن الارض تقود الى مكان الدفن ولكنهم كانوا يهتمون بالنقوش والالوان اللامعه .

اهم مقابر دير المدينة

مقبرة سننجم:-  وهو كان خادما وترجع مقبرته الى الاسرة التاسعة عشر وقد اتم اكتشافها فى سنة 1886 وبها بعض الاوانى الخزفية الموجودة الان فى المتحف المصرى ,وتتميز هذه المقبرة عن غيرها بان فيها الكثير والكثير من النقوش والالوان الكثير جدا جدا حيث انها ليس بها مكان واد لا يحتوى على نقش هن او هناك .

مقبرة باشدو:-  هو ايضا كان خادما فى مكان الحق وتتميز مبقرته بجانب انها تحتوى على الكثير من النقوش والرسوم الرائعة فأنها يغلب عليها الطابع الدينى حيث ان معظم الرسومات والنقوش هى لالهة وهذا يوضح الحياة الدينية التى كان يعيشها باشدو .

معبد دير المدينة :-  هو معبد من العصر البطلمى وقد بنى خصيصا للالهة (حتحور) ولكن هذا المعبد يختلف تماما عن باقى المعابد البطليمية فى هذا الوقت , فهو بسيط فى تصميمه حيث يتكون من سور عالى من الطوب اللبن به بوابة تؤدى الى بهو به بعض الاثار المسيحية ثم بهو الاعمدة ثم بهو اخر يصل الى قدس الاقداس.




          توقف من فضلك! قم بالتعليق على الموضوع فرأيك يهمنا كثيرااا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق