السبت، 3 نوفمبر 2012

معبد الرمسيوم



                                       معبد الرمسيوم

كتبت احدى السيدات فى القرن التاسع عشر عن معبد الرامسيوم انه" عندما تشرق عليه الشمس تشعر بدفىء الحجر الجيرى وببهجة الالوان " لم يظل معبد الرمسيوم كما كان فى القرن التاسع عشر ولكنه لا يزال يتميز بأن له سحره الخاص والوانه الزاهية اللامعه المميزة والتى يتميز به عن غيره والمعبد هو معبد الملك رعمسيس الثانى .
وهو يتكون من :-

                         الساحة الاولى

وهى توجد بين البوابتين الاولى والثانية وبها الكثير من الاعشاب البرية الجميله وقد كان يوجد بها صف مزدوج من الاعمدة وهى تشبه فى تقسيمها معبد سيتى الاول وكان يوجد بها تمثال كبير جدا للملك رمسيس الثانى وهو من اكبر التماثيل حيث كان يزن فوق ال 1000 طن وارتفاعه كان 17 متر بدون القاعدة وهو اكبر تمثال نحت من قطعة واحدة (حيث كان طول الاذن للتمثال اكثر من متر ) ولا نعرف ان كان يوجد تمثال مماثل لهذ التمثال ولكن انهار التمثال ولا نعرف وقت انهياره .

                           الساحة الثانيه

وقد ساء حظ هذه الساحة اكثر من سابقتها حيث تهدم الكثير من اعمدتها الا انها لا تزال تحافظ على بعض من معالمها حيث توجد رسومات جميله على حوائط الساحة الثانية من معبد الرامسيوم .
يوجد بها ثلاثة سلالم عريضة تؤدى الى رواق وقاعة عواميد وفى الواجهه يوجد حوالى 20 عمود والسلم الرئيسى يحيط به تمثالان هائلان لرعمسيس الثانى.

                               قاعة العواميد
 
وهى لها ثلاث مداخل من الساحة الثانية وتحتوى قاعة العواميد على حوالى 48 عمود مصنوعين من الحجر الرملى وعلى كل عامود يقدم الملك قرابين للالهه وتحتوى القاعة على الكثير من الرسومات التى توضح حروب الملك وهجماته على معظم البلدان .
تحتوى ايضا قاعة العواميد بمعبد الرمسيوم على مدخل الى القاعة الفلكية ومدخل اخر الى قاعة الاناشيد اما باقى الابنية فقد تهدمت بشكل سىء , ولكن تعتبر قاعة العواميد من افضل ما يمكنك زيارته فى معبد الرمسيوم حيث الكثير من النقوش الجميلة والالوان الزاهية .

        توقف! من فضلك قم بالتعليق على الموضوع فرأيك يهمنا كثيرااا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق