الأحد، 4 نوفمبر 2012

تمثالا ممنون



تمثالا ممنون

هما تمثالان للملك امنحتب الثالث وكان امامهم معبد جنائزى للملك ولكن لم يتبقى اى شىء منه غير التمثالان الذى يبلغ ارتفاع الواحد فيهما حوالى 20 متر وهما من المزارات السياحية التى كانت مشهورة قديما اكثر من شهرتها الان لذلك لن تجد الكثير من الزوار مهتمين بزيارة تمثالى ممنون, ولم يبقى من صرح الملك غير هذين التمثالين وبعض التماثيل التى تم اكتشافها بعد ذلك .

سبب التسمية

نعرف ان التمثالان صاحبهما هو الملك امنحتب الثالث فلماذا تم تسميتهم ممنون ؟ ولذلك قصة طريفة وهى انه عندما تصدع التمثالان قديما فى عهد الاغريق وخصوصا التمثال الايسر كانت تصدر منهما اصوات وكأنه غناء حزين وذلك بسبب مرور الهواء من تلك الشقوق فقال الاغريق ان هذه الاصوات هى بكاء ام البطل ممنون الذى تم قتله على يد اخيل فى حروب طروادة ومن هنا نشأ اسم ممنون وبسبب تلك الاصوات كان التمثالان من اشهر المعالم قديما حتى ان معظم حكام مصر قد كتبوا اسمائهم على التماثيل حتى اتى احد الحكماء وقام بترميم التمثالين حفاظا عليهما فلم يعودا يصدرا تلك الاصوات فقلت شهرتهم .

صور تمثالى امنحوتب الثالث (ممنون )

ان صور التمثالين قليلة فكما قلنا هما ليسا مزارا كبيرا للسائحين ولكن لابد من جعلهم فى برنامج رحلتك الى الاقصر وهذه بعض صور تمثالى ممنون :-

صورة قديمة جدا للتمثالين عام 1900
فرق الحجم بين التمثالين والبشر
شكل تمثالا ممنون فى الصباح
شكل التمثالين وقت غروب الشمس
شكل التمثالين فى المساء




توقف من فضلك! قم بالتعليق على الموضوع فرأيك يهمنا كثيرااا

هناك تعليقان (2):