الجمعة، 2 نوفمبر 2012

وادى الملكات



                                   وادى الملكات بالاقصر


وادى الملكات
كان وادى الملكات يستخدم فى الدولة الحديثة فى دفن العديد من الزوجات الملكيين ( الملكات) او زوجات الامراء والنبلاء وكان يسمى (تا ست نفرو ) ومعناها المكان الجميل .
يتخذ وادى الملكات بالاقصر شكل حرف ال u فى اللغة الانجليزية ويعتقد انه بسبب شكل وادى الملكات وبعض الخصائص الاخرى مثل انه عندما يهطل المطر  ينصب فيه الماء وينساب الماء فى وادى الملكات مما يجعله دائم الخصوبة هو السبب وراء اختيار هذا المكان لجعله مقابر الملكات او وادى الملكات .

                                     مقابر وادى الملكات

صورة الملكه نفرتارى
ومثل وادى الملوك فان وادى الملكات يحتوى على عدة مقابر تصل الى حوالى 90 مقبرة وهذا ما تم اكتشافه حتى الان, تختلف تلك المقابر من حيث الشكل والحجم حيث بعض المقابر هى عبارة عن حفرة بسيطة لوضع الجسمان بها والبعض الاخر يحتوى على حجرات وممرات على الجانبين وعدد قليل فقط هو ما يتمتع بالاعمدة والصالات الكبيرة وكلها كانت فى عهد رعمسيس الثانى يوجد ايضا بعض المقابر التى لم يفرغ منها .
للا سف معظم مقابر وادى الملكات تغيرت معالمها وتهدمت اجزاء منها وهذا بسبب الفياضانات المتكررة او بسبب ثقل وزن الحجارة المستخدمة حتى ان معظم المقابرفى وادى الملكات لم يتم التعرف على اصحابها حتى الان.

                                المقابر المتاحة فى وادى الملكات

للأسف, لا يوجد غير ثلاث مقابر فقط متاحة للزيارة فى وادى الملكات بالاقصر وهى متشابهة كلها فى الشكل والمضمون حيث تتميز ببساطة التعبير والرسومات وهدوء الالوان وهو ما يقدم تضاد مثير للدهشة حيث ان فى عصر هذا الملك كانت توجد الكثير من العمارة الرائعة.
قد تم ايضا فتح مقبرة الملكة نفرتارى حتى 2003 وهى زوجة الملك رعمسيس الثانى (رعمسيس وليس رمسيس )
وهى اجمل مقبرة فى العالم !!!
حيث الكثير من النقوش والالوان والزخارف الرائعة والتى بالفعل تستحق الزيارة ,اما باقى المقابر المتاحة فى وادى الملوك فهى :-
 
  • امنحرخب : تتميز المقبرة بالكثير من النقوش الرائعة وخصوصا فى شكل الازياء مواعيد زيارة المقبرة من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساءا ولا يسمح بحمل اجهزة التصوير داخل المقبرة نفسها ولكن يمكنك من تصويرها من الخارج وهى تحتوى على اربع حجرات كلها مزخرفة بنقوش غاية فى الروعة والجمال .
  • امنحرخب شف: كان أمنحرخب شف أميراً ووريثاً لعرش أبيه وكاتباً ملكياً ورئيساً لقائد العربات
  • خا ام وست : ولقد كان من عظماء الكهنه وكان لفترة من الزمن كاهن الملك بتاح الاعظم , ولكننا لا نجد الكثير من الزخارف على جدران المقبرة فى وادى الملكات يدل على هذا المنصب الرفيع مثل معظم الكهان والنبلاء والتى تكون مقابرهم بها الكثير من النقوش كما انه تم وضع زجاج للجدران مما يصعب من رؤية النقوش ولكن هذا لايعنى انها ليست جميلة فهى بها الكثير من النقوش الرائعة .
 

             توقف من فضلك! قم بالتعليق على الموضوع فرأيك يهمنا كثيرااا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق